‏إظهار الرسائل ذات التسميات معلومات. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات معلومات. إظهار كافة الرسائل

الوسوسة : وطريقة علاجها لمن ابتلى بها

4:11 ص اضف تعليق

الوسوسة : وطريقة علاجها لمن ابتلى بها




معنى الوسوسة

الوسوسة : هي الصوت الخفي الذي لا يحس فيحترز منه
فالوسواس الإلقاء الخفي في النفس إما بصوت خفي لا يسمعه إلا من ألُقي إليه وإما بغير صوت كما يوسوس الشيطان إلى العبد . قاله ابن القيم(بدائع الفوائد - (ج 3 / ص 115) وقد تُلقى الوسوسة في الأذن أو في القلب . كما قاله ابن القيم وابن تيمية .


أقسام الوسوسة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (مجموع الفتاوى - (ج 17 / ص 517) (الوسوسة نوعان : نوع من الجن ونوع من نفوس الإنس . كما قال : { ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه } فالشر من الجهتين جميعا والإنس لهم شياطين كما للجن شياطين )

وقال شيخ الإسلام (وقد ذكر أبو حازم في الفرق بين وسوسة النفس والشيطان فقال : ما كرهته نفسك لنفسك فهو من الشيطان فاستعذ بالله منه وما أحبته نفسك لنفسك فهو من نفسك فانهها عنه )


قد يكون هناك وسوسة بخير فهل هي من الشيطان ؟

قال شيخ الإسلام مجموع الفتاوى - (ج 17 / ص 529)
( الفرق بين الإلهام المحمود وبين الوسوسة المذمومة هو الكتاب والسنة فإن كان مما ألقي في النفس مما دل الكتاب والسنة على أنه تقوى لله فهو من الإلهام المحمود وإن كان مما دل على أنه فجور فهو من الوسواس المذموم وهذا الفرق مطرد لا ينتقض )

هل هناك من الخلق من هو معافى من الوسوسة

قال شيخ الإسلام ( ولا بد لعامة الخلق من هذه الوساوس ؛ فمن الناس من يجيبها فيصير كافرا أو منافقا ؛ ومنهم من قد غمر قلبه الشهوات والذنوب فلا يحس بها إلا إذا طلب الدين فإما أن يصير مؤمنا وإما أن يصير منافقا )


الوساوس تشتد على من ؟


قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (ويعرض لخاصة أهل العلم والدين أكثر مما يعرض للعامة ولهذا يوجد عند طلاب العلم والعبادة من الوساوس والشبهات ما ليس عند غيرهم لأنه لم يسلك شرع الله ومنهاجه ؛ بل هو مقبل على هواه في غفلة عن ذكر ربه . وهذا مطلوب الشيطان بخلاف المتوجهين إلى ربهم بالعلم والعبادة ) وقال ابن تيمية ( ولهذا قيل لبعض السلف : إن اليهود والنصارى يقولون : لا نوسوس فقال صدقوا وما يصنع الشيطان )

في أي الأوقات تشتد الوسوسة ؟
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ( ولهذا يعرض للناس من الوساوس في الصلاة ما لا يعرض لهم إذا لم يصلوا لأن الشيطان يكثر تعرضه للعبد إذا أراد الإنابة إلى ربه والتقرب إليه والاتصال به ؛ فلهذا يعرض للمصلين ما لا يعرض لغيرهم ) وقال شيخ الإسلام : ( وكلما أراد العبد توجها إلى الله تعالى بقلبه جاء من الوسواس أمور أخرى فإن الشيطان بمنزلة قاطع الطريق كلما أراد العبد يسير إلى الله تعالى أراد قطع الطريق عليه )

هل الوساوس باختيار الأنسان ؟
قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى- (ج 14 / ص 108)
( وهذه " الوسوسة " هي مما يهجم على القلب بغير اختيار الإنسان فإذا كرهه العبد ونفاه كانت كراهته صريح الإيمان وقد خاف من خاف من الصحابة من العقوبة على ذلك فقال تعالى : { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها } .)

طرق علاج الوساوس ودفعها

أولا:الاستعاذة بالله من الشيطان الوسوسة قال ابن تيمية : (ولهذا أمر قارئ القرآن أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم فإن قراءة القرآن على الوجه المأمور به تورث القلب الإيمان العظيم وتزيده يقينا وطمأنينة وشفاء )

ثانيا : العلم الشرعي خاصة بالمسائل التي تقع فيها الوسوسة كالوسوسة في الوضوء . فلابد أن يتعلم أحكام الوضوء و أن الوضوء فوق ثلاث مرات لا يجوز الزيادة عليه . : قال ابن تيمية : ( ولهذا قال بعض العلماء : الوسوسة إنما تحصل لعبد من جهل بالشرع أو خبل في العقل .)
و قد يظن أنه بالاحتياط الزائد في النجاسات صار من أهل الديانة والورع . قال ابن تيمية : (. مجموع الفتاوى - (ج 20 / ص 140)
وهذه حال أهل الوسوسة في النجاسات ؛ فإنهم من أهل الورع الفاسد المركب من نوع دين وضعف عقل وعلم )


ثالثا: الثبات على الذكر والصلاة

قال ابن تيمية ( فينبغي للعبد أن يثبت ويصبر ويلازم ما هو فيه من الذكر والصلاة ولا يضجر فإنه بملازمة ذلك ينصرف عنه كيد الشيطان { إن كيد الشيطان كان ضعيفا } )

رابعا: الثبات على الحق والرد على الشيطان

قال ابن تيمية : في (درء التعارض - (ج 4 / ص 81) (فأمر النبي صلى الله عليه وسلم العبد أن يقول : آمنت بالله أو آمنت بالله ورسوله فإن هذا القول إيمان وذكر الله يدفع به ما يضاده من الوسوسة القادحة في العلوم الضرورية الفطرية ويشبه هذا الوسواس الذي يعرض لكثير من الناس في العبادات حتى يشككه هل كبر أو لم يكبر ؟ وهل قرا الفاتحة أم لا ؟ وهو نوى العبادة أم لم ينوها ؟ وهل غسل عضوه في الطهارة او لم يغسله فيشككه في علومه الحسية الضرورية وكونه غسل عضوا أمر يشهده ببصره وكونه تكلم بالتكبير أو الفاتحة أمر يعلمه بقلبه ويسمعه بأذنه وكذلك كونه يقصد الصلاة مثل كونه يقصد الأكل والشرب والركوب والمشي وعلمه بذلك كله علم ضروري يقيني اولى لا يتوقف على النظر والاستدلال ولا يتوقف على البرهان بل هو مقدمات البرهان وأصوله التي يبنى عليها البرهان أعني البرهان النظري المؤلف من المقدمات
وهذا الوسواس يزل بالاستعاذة وانتهاء العبد وأن يقول إذا قال : لم تغسل وجهك ؟ بلى قد غسلت وجهي وإذا خطر له أنه لم ينو ولم يكبر يقول بقلبه : بلى قد نويت وكبرت فيثبت على الحق ويدفع ما يعارضه من الوسواس فيرى الشيطان قوته وثباته على الحق فيندفع عنه وإلا فمتى رآه قابلا للشكوك والشبهات مستجيبا إلى الوسواس والخطرات أورد عليه من ذلك ما يعجز عن دفعه وصار قلبه موردا لما توحيه شياطين الإنس والجن من زخرف القول ونتقل من ذلك إلى غيره إلى أن يسوقه الشيطان إلى الهلكة )


وملخص كلام ابن تيمية في الذي ابتلي بالوسواس مثلا في الطهارة أن يقول حصل غسل اعضائي وينتهي ويصلي ولو جلس الشيطان يوسوس لا يتلفت لكلامه بل يذهب . ويقول غسلت اعضائي وفعلت ما امر النبي صلى الله عليه وسلم . وكذلك من ابتلي بالوسوسة بإن في ثيابه نجاسة بل يقول هي طاهرة ولا يلتفت له حتى لا يجره ويسوقه الشيطان للهلكة .


خامسا : الفراغ سبب من اسباب الوسوسة . فلابد للأنسان أن يشغل نفسه بما يفيد من عمل أو قراءة أو ذكر

قال شيخ الإسلام : ( مجموع الفتاوى - (ج 23 / ص 285)
(السكوت بلا قراءة ولا ذكر ولا دعاء ليس عبادة ولا مأمورا به ؛ بل يفتح باب الوسوسة فالاشتغال بذكر الله أفضل من السكوت وقراءة القرآن من أفضل الخير وإذا كان كذلك فالذكر بالقرآن أفضل من غيره )

والله أعلم

سبع تمرات .. تبطل السحر وتقضي على السم وتحمى من الحسد

3:04 م اضف تعليق
سبع تمرات .. تبطل السحر وتقضي على السم وتحمى من الحسد




مع أننا نأكل التمر منذ ألاف السنين، ونقرأ أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل التمر كثيرا، إلا أن عددا قليلا جدا من الباحثين عمدوا إلى دراسة فوائد هذه المادة الغذائية، مثلما فعل عالم مصري راحل هو الدكتور عبد الباسط محمد سيد، الذي شغل منصب أستاذ الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث، وكان عضوا بهيئة الإعجاز العلمي للقران والسنة بمكة المكرمة.

وعن تلك الأبحاث والتجارب يحدثنا د.هانى محمود عضو جمعية الإعجاز العلمي للقران بمصر، والذي كان متابعا لأبحاث الراحل د.عبد الباسط سيد فيقول: لقد اشتملت أبحاث العالم المصري على دراسات حول حقيقة علاج السم والسحر والحسد بالتمر، بعد أن استوقفه حديث النبي صلى الله عليه وسلم، الذي رواه الشيخين البخاري ومسلم في الصحيحين"من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة لم يضره سحر ولاسم" فأخذ د.عبد الباسط الجرعة النبوية" سبع تمرات" كما حددها الرسول صلى الله عليه وسلم وجربها على مئات المرضي، فجاءت النتائج مذهلة.

ويضيف د.هاني: لقد حاول د.عبد الباسط في البداية معرفة كيفية مقاومة التمر للسم، لاسيما وان السم شيء مادى نستطيع قياسه، وقد تطلب الأمر تقسيم السم إلى قسمين: وهما السم الخارجى مثل لدغة عقرب أو ثعبان سام، والسم الداخلي كان يأكل الإنسان طعاما أو أي شيء قد يكون فيه بعض السموم الناتجة عن تركيبته، أو طعاما ملوثا ببعض الملوثات البيئية التي تؤدى إلى تسمم داخلي، ويضيف: ارتكز العالم المصري رحمه الله في دراسته، على تقديم سبع تمرات لهؤلاء المرضي صباحا، وطلب منهم توثيق أيام تناول هذه الوصفة، فوجد أن المرضي الذين انتظموا في تناول سبع تمرات عجوة من أسبوع إلى أسبوعين، قد انخفضت نسبة مضادات السموم عندهم من ثلاثة أضعاف إلى النسبة الطبيعية، ويضيف د.هانى إلى ما سبق فيقول: هذه التجربة العلمية أجريت على أكثر من مائة مريض شفوا جميعا بأذن الله وكان من يأتيه من المرضي ويجد "الجاماجينى" عنده مرتفعا، يصف له سبع تمرات عجوة صباحا لمدة 15يوما، والنتيجة كانت أكثر من رائعة، خصوصا مع المنتظمين على تناول الجرعة النبوية، كما وصفها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "سبع تمرات عجوة" فلا يأكل ثماني أو تسعا، ولكن سبع مرات.

ويشير الدكتور هانى أيضا إلى أن تمر العجوة (وهو ما أثبتته التجارب التي قام بها د.عبد الباسط سيد) يحتوى مضادات اكسدة تحافظ على الشباب ويضيف: العجوة مليئة بفيتامين 1 وتحتوى على (البيتا والجاما كاروتين والفا) وهى كلها مضادات أكسدة تحافظ على شباب الخلايا وبالتالي تؤخر آليات الشيخوخة.
وعن السحر وهو الأمر الأكثر دهشة في هذا الموضوع، وكيفية تعريفه وإخضاعه للتجارب المعملية، ومن ثم معرفة ما إذا كان التمر يحمى منه أومن الحسد يقول د.هانى محمود: لقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من السحر وقال" من سحر فقد كفر" ويضيف: من المعروف أن الجسم الأثيري هو الهالة أو الانبعاث الحراري الذي يتم خارج جسم الإنسان، وهذا الجسم الأثيري هو الذي ينطلق بعض الشيء حينما ينام الإنسان، لذلك فإننا نري في المنام ملا نراه في اليقظة، لأننا في حالة اليقظة نعيش في علم الملك، وهو علم إدراك الحواس الخمس، وفي النوم نعيش علم الإدراك الذي هو علم الملكوت، والذي لا يستطيع التعامل معه إلا الجسم الأثيري للإنسان.\\


ويستطرد د.هانى فيقول: ينفذ مفعول السحر إلى جسم الإنسان الأثيري، وبمعنى آخر فهو عملية يدخل فيها الساحر إلى الجسم الأثيري للإنسان فيرتبك ولا ينتظم ويضيف: الجسم الأثيري للإنسان له قياس حيث يعطى ألوان الطيف السبعة، ولابد أن تكون هذه الألوان منتظمة وبنسب محددة يعرفها العلماء، وفد تمكن العالم السويدى روبرت كانزكى، من قياس الجسم الأثيري للإنسان، وهو الانبعاث الحراري من جسم الإنسان، وبمعنى آخر فان الإنسان يمتص الحرارة ويعكسها في صورة انبعاث حراري، وهو ما يسمى الحسم الأثيري للإنسان، واثبت هذا العالم أن الجسم الأثيري للإنسان يتكون من 37مليون لون، وكل درجة حرارة تشتمل على مليون لون، وعندما تمتزج هذه الألوان البالغة 37مليون لون فإنها تعطى ألوان الطيف السبعة، وهو ما يظهر في صورة انبعاث حراري من الإنسان، أو الجسم الأثيري.وعن كيفية ذلك يقول: لقد تمكن روبرت كانزى من قياس الجسم الأثيري عن طريق الاستشعار عن بعد، وذلك بقاس الانبعاث الحراري من الجسم وعرف ارتباك الجسم الأثيري بأنه تداخل الألوان السبعة، وطغيان لون على لون، أو اختفاء لون، وخفوته، بمعنى أن توزيع هذه الألوان لا يكون بنسب منتظمة.
وعن الصلة بين هذا الجسم الأثيري والسحر يقول: يمتلك الساخر القدرة على النفاذ إلى هذا الجسم الأثيري الذي يعبر عما ينم في جسد كل منا، وانعكاس لكل ما يدور فيه ويربكه، أي انه يلعب بخياله في الجسم الأثيري للإنسان المسئول عن الإدراك، حتى يري أشياء لا علاقة لها بالحقيقة، وهذا هو السحر، وقد عبر المولى عز وجل عن هذه الحقيقة في كتابه الكريم، حيث وصف الله سبحانه السحرفي قصة سيدنا موسي فقال عن السحر: "وسحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم"
وعن العلاقة بين التمر والسحر والحسد يقول: السحر كما عرفنا هو سلب الإدراك والإرادة عن طريق إرباك الجسم الأثيري وتشويشه، أما الحسد فهو أشعة تخرج من أعين شيطانية تتوجه إلى شخص ما فتربك جسمه الأثيري، لذا اقترح علماء الباراسيكولوجى استخدام اللون الأزرق للقضاء على السحر والحسد.. لماذا؟ لان الساحر والحاسد تمتص عيونه كل الألوان ماعدا اللون الأزرق، وعندما نضع أمامه اللون الأزرق نبطل عينه ونفسد سحره، وهو ما تأكد من خلال تجارب كثيرة قام بها علماء الباراسيكولوجى، لذلك فان هناك أناس كثيرون يعلقون الخرز الأزرق في صدورهم وبيوتهم وسياراتهم الخ.

ويؤكد د.هانى محمود، أن تجارب العالم المصري الراحل طيف، الباسط سيد، كشفت أن لكل طعام نأكله خط طيف، أي مناطق امتصاص، فطعام معين له منطقة امتصاص في اللون الأحمر، وطعام آخر له منطقة امتصاص في اللون الأسود، وهكذا، لكنه اكتشف أن كل الأطعمة لا تعطى خط طيف في اللون الأزرق إلا تمر العجوة، وبالتالي فهو يقي من السحر والحسد.

تفسير رؤيا الحيوانات الدالة على الجن فى المنام

12:28 م اضف تعليق

تفسير رؤيا الحيوانات الدالة على الجن فى المنام

مع العلم أنه يجب تكرار الحلم بصفة كثيرة حتى تدل على الجن

 (1)بنى ادم (الانسان):
يأتي الجن فى المنام بصورة الآدمي سواء كان قريبا أو غير قريب وغالب من يأتى فى صورة الآدمي الجن العاشق حيث انه يريد تحبيب المصروع فيه حتى يستطيع ان يستمتع به وكلما كان المصروع عفيفا أحتال عليه الجن بان ياتى اليه فى صورة منفردة فيأتى للمرأة العفيفة فى صورة زوجها حتى اذا أرادها لنفسه لا تمتنع له
واحيانا يأتي فى صورة الاب او الاخ ليكون نوع من المؤانسة واحيانا يأتي للمراة فى صورة أمراة تقبلها وتحضنها حتى اذا أنسنت بها شعرت أنه وقع ما يكون بين المراة وزوجها فتزداد المرأة دهشة مما حدث بينهما
وأحيانا يأتي الشيطان الذى دخل بسبب اعتداء الانسان عليه فى صورة بشر يعاقب المريض بالضرب أو من غير ضرب جزاء ما فعل
وقد يأتي المارد على صورة الآدمي ومن أفضل الصور عندهم القسيس ومعناه انه مارد نصرانى جاء بسحر

(2)الثعبان
هو خادم سحر فاذا رآه التف على قدميه فقد اصابه أو مس الجسد فان رآه يتابعه من على بعد فإنه مازال خارج الجسد ويتحين الفرصة للدخول
فإذا كان حجمه كبير فهو جن ذو رتبه
وإذا كان له أجنحة فهو جن طيار خادم الحمام ((أعزكم الله ))
وان كان يسير فى الارض فهو من العمار
وشدة السواد تدل على انه يهودى والاصفر نصراني والابيض مسلم

(3) صـــــــورة الجَمــــــــل
يدل الجمل على أن الصارع للمريض مارداً من مردة الجن لأن الجمل رتبة كبيرة بين أنواع الجن ولكنه يختلف بحسب رؤية المريض له
فإن رأى المريض أن الجمل يجرى خلفه دلَّ ذلك على أن الجنّىّ لم يدخل البدن ولكنه يحاول جاهداً الدخول
فإن استطاع الجمل أن يُدرك المريض وعَضَّه دلَّ ذلك على أن الجنى قد دخل البدن

(4)صـــــورة الحصــــان
يدلُّ فى المنام على أنه جنى دخل البدن بغير سحر وإنما دخل لأسباب أُخرى منها االإعتداءات

(5)صـــــــــــورة الذئب
تدل رؤيته فى المنام على أن الجن الموجود مع المريض َشرِس ولكنه ضعيف الحيلة

(6)صورة السمك والأحياء المائية
يدل فى المنام على أن الجنّى الصارع من سكان البحر أى جنّى من النوع الغواص وغالبا ما يكون مُوَكل بالسحر المشروب أوالإعتداء عليه عند نزول المياه دون تسميه0

(7)صـــــــــورة القــــــــــــــــرد
يدل فى المنام على أن الجنى الصارع من النوع الفريد من المَرَدة خُدام السحر
وان كان كبير كالغوريلا مثلا فهو جن ذو رتبة ويكون خادم سحر وان كان صغيرا فهو متوسط الرتبة وهو من العمار

(8)صـــــــــورة الكلــــــــــــــب
قد يأتى فى المنام فى صورة كلب أسود وهو يدل على خادم سحر يهودى
فإذا كان لونه أصفر دلَّ على أنه نصرانى وقد يدل على أنه من سُكان الحمَّام
فإن كان يُهاجم صاحبه فى المنام دلَّ على أنه لم يدخل بعدُ البدن فإذا آذاه فى المنام دلَّ على أنه دخل البدن

(9)صـــــــــورة النمــــــــــــــر
يدلُّ فى المنام على أنه جنّى شَرِس متمرد و يُغلب سريعأ ولكنه سريع الهرب فى الجسد إذا أحس بالخطر وقد يعود لأنه خائن وغادر ويدلُّ على أنه يسكن الصحراء

(10)صـورة الصَّراصير والعقارب
تدلُّ فى المنام على أن الجنىّ الصارع من النوع الضعيف حيث يظهر فى صورة بعض هوامّ الأرض مثل الصراصير والعقارب وغيرها ولكنه ضعيف

(11) صـــــــورة الأســـــــد
إذا رأى النائم فى منامه أسداً دلَّ ذلك على أنه جن ذو رتبة كبيرة بين الجن ولكنه شرير وغالباً يكون كافراً وأحياناً يكون مسلماً ، وكان النبى صلى الله عليه وســلم يقول ( اللهــــــم إنى أعوذ بك من أســــد وأسْـــــوَد ) رواه مسلم والترمذى والحاكم والنسائى وغيرهم

(12)الجواد
يدل على انه الجن ذو خبرة فى التلبس إذ انه شديد الاصرار على عدم الخروج لطول النفس ولا يأتى هذا النوع الا قليلا جدا عن طريق السحر فأغلبه لبس ويكثر منهم المسلم

(13) البوم
وهو من خادم الحمام ويتساوى فى اللبس والسحر انه كان من النوع الطيار وأغلبه كافر بالله او دين غيردين الاسلام ويدخل نتيجة الاعتداء عليه او السحر وهو سريع الانتقام لنفسه
ويكثر إصابته الصغار قبل الكبار ويشكو المريض منه بالارق ليلا فلا يستطيع النوم لكثرة الاحلام المخيفة وينضم تحت النوع مسمى البوم فى النوع الخفاش فيشترك معها فى نفس الصفات والافعال

(14)الخنزير
يتشابه اعراضه مع اعراض الكلب من حيث اللون والديانة فالاحمر منه يدل على انه مسلم
والاسود يهودى
اما الاسود وبه بعض البياض فانه ممكن أن يكون مسلما
والاصفر ممكن أن يكون نصرانيا أو كافرا يستخدمه كثير من السحرة فى أعمالهم لتحمله الشديد عند العلاج كالضرب ويسكن هذا النوع فى الجزء الاسفل من الجسد اذا انه من النوع السيار ويؤثر على العمود الفقرى فيشعر المريض وكان ظهره مفتوح ويكثر المريض من الطعام ويتلبس بالجسد من غير السحر عن طريق الاماكن القذرة كالخرابات والمزابل ويظهر على صاحبه ذلك من حيث سؤ هيئة المريض ونتن ريحه وبحب المريض الجلوس فى الاماكن الخربة القذرة أويرى فى منامه هذه الاماكن بصفة مستمرة ،
ويقل منهم المسلم ويتشابه مع الحمار فى تبلده وتحمله للضرب من قبل المعالج

(15)القط
وتتشابه أعراضه مع النمر
أما الهرة فهى انثى من الجن آتيه عن طريق سحر للمراة ولبس للرجل وخاصة العشق ويكثر منها المسلم والنصرانى

(16)الحمار
وهو ذو رتبة وهو من سحرة الجن حيث يقوم بتجديد السحر بنفسه داخل الجسد وهو من المردة الطغاة عنده القدرة الفائقة من التحمل والضرب وبطء الفهم عند القراءة عليه
يحرك قدميه حيث يستخدمها فى الضرب وقليل حركة اليدين
ويمكن معرفة المعالج نوعه عن طريق كثرة النهيق فى الليل عند المنام وبطريقة كثرة قراءة القران عليه وبعد فترة يكثر العرق على المريض ويطلب الماء
وهذا النوع ياتى عن طريق الصحراء عند التلبس ويأتى عن طريق السحر ولا يستطيع أحد استخدامه الا طغاة السحرة ويكثر استخدامهم مع المحافظين على دينهم من بنى الانس

(17)القنفذ
هو من الجن السيار يسكن مع الانسان فى منزله او فى الاماكن المهجورة او متروكة الاستخدام ويتلبس بالانسان عند الاعتداء عليه ، يشعر المريض المتلبس به حركة ووجع أسفل الظهر ليلا وخاصة عند النوم وسخونة زائدة فى الجسم ويقل اتيانه عن طريق السحر

القرين

2:34 م اضف تعليق

القرين

 



تأتي كلمة القرين في اللغة بمعني الصاحب والشريك في الأمر

القرين : المُقارِنُ ، كالقرانى ، كحُبارى ج قرناء ، والمصاحب ، والشيطان المقرون بالإنسان لا يفارقه  المصدر : القاموس المحيط صفحة : 113 

قرين : ج قرناء مقرون " سجين قرين لآخر" | مصاحب : | إياك وقرين السوء | نظير : " أنت قريتي في العمل " زوج : شريك حياة : " هي تحب قرينها " | " منقطع القرين " لا مثيل له أو شبيه
قرينة : امرأة الرجل ، زوجة " دعي هو وقرينته " |
المنجد في اللغة العربية المعاصرة صفحة : 1148   

القرين المصاحب ( لسان العرب  ( 13/336 

وكما قال الشاعر عدي بن زيد

عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي

يريد بالقرين الصاحب والصديق

القرين في القرآن
ذكر القرين في مواضع متعددة من القرآن وجميعها بمعني الصاحب وعلي سبيل المثال قوله تعالي : والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا ( النساء 38

القول في تأويل قوله تعالى : ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا 
يعني بذلك جل ثناؤه ومن يكن الشيطان له خليلا وصاحبا يعمل بطاعته ويتبع أمره ويترك أمر الله في إنفاقه ماله رئاء الناس في غير طاعته وجحوده وحدانية الله والبعث بعد الممات فساء قرينا ] يقول فساء الشيطان قرينا وإنما نصب القرين لأن في ساء ذكرا من الشيطان كما قال جل ثناؤه بئس للظالمين بدلا 

اذا نستطيع القول ان القرين وبالطبع نعني هنا قرين الجن هو أحد شياطين الجن يوكل بالأنسان منذ يوم مولده يوسوسله ويدفعه الي المعاصي وليس بالطبع يقطن داخل جسد الانسان فهو بالطبع خارج الجسد يتابع الانسان في كل مكان وأوان يعرف عن الانسان التابع له كل شئ نتيجة مصاحبته له ، وله دور كبير في الاصابة بالأمراض الروحية كما سنبين آنفا

ومما يؤكد هذا الكلام الأحاديث
حدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن صدقة بن يسار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبي فليقاتله فإن معه القرين
صحيح مسلم : 1/363

حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا وقال عثمان حدثنا جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير

صحيح مسلم ( 4/2167 ) شرح الحديث من شرح النووي على صحيح مسلم (17/157 

 قوله صلى الله عليه وسلم ما منكم من أحد إلاوقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك قال واياى إلا أن الله أعاننى عليه فأسلم فلا يأمرنى إلا بخير فأسلم برفع الميم وفتحها وهما روايتان مشهورتان فمن رفع قال معناه أسلم أنا من شره وفتنتة ومن فتح قال ان القرين أسلم من الاسلام وصار مؤمنا لايأمرنى إلا بخير واختلفوا فى الأرجح منهما فقال الخطابى الصحيح المختار الرفع ورجح القاضي عياض الفتح وهو المختار لقوله صلى الله عليه وسلم فلا يأمرنى الابخير واختلفوا على رواية الفتح قيل أسلم بمعنى استسلم وانقاد وقد جاء هكذا فى غير صحيح مسلم فاستسلم وقيل معناه صار مسلما مؤمنا وهذا هو الظاهر قال القاضي واعلم أن الأمة مجتمعة على عصمة النبى صلى الله عليه وسلم من الشيطان فى جسمه وخاطره ولسانه وفى هذا الحديث اشارة إلى التحذير من فتنة القرين ووسوسته وإغوائه فأعلمنا بأنه معنا لنحترز منه بحسب الامكان

روى مسلم وأحمد وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلاً قالت : فغرت عليه قال فجاء فرأى ما أصنع فقال : لك ياعائشة أغرت ؟ فقلت : ومالي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أفأخذك شيطانك ؟ فقلت يارسول الله أو معي شيطان ؟ قال : نعم ، ومع كل إنسان  قلت : ومعك يارسول الله ؟ قال : نعم ، ولكن ربي عز وجل أعانني عليه حتى أسلم  وفي لفظ آخر أعانني عليه فأسلم

 ما منكم من أحد، إلا و قد وكل به قرينه من الجن، و قرينه من الملائكة  قالوا  و إياك ؟ قال : و إياي، إلا إن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير   صحيح  الألباني – صحيح الجامع – 58

الرقية الشرعية

5:27 ص اضف تعليق

الرقية الشرعية




شروط الرقية

عدة شروط هي
أولا : أن تكون بكلام الله ، أو بأسمائه ، أو صفاته ، أو بالأدعية النبوية المأثورة عنه في ذلك 
ثانيا : أن تكون باللسان العربي 
ثالثا : أن تكون مفهومة المعنى 
رابعا : ألا تشتمل على شيء غير مباح ، كالاستغاثة بغير الله أو دعاء غيره ، أو اسم للجن ، أو ملوكهم ونحو ذلك 
خامسا: أن يكون على يقين بأنها لا تؤثر بذاتها ، بل بإذن الله – عز وجل


كيف ترقى نفسك


تبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم قرأت ايات من القران الكريم مع التركيز على ايات الرقية الثابتة بالسنة مثل (الفاتحة ، اية الكرسي،وأواخر سورة البقرة، الإخلاص ، المعوذتين، الكافرون) البقرة كاملة ، اول عشر ايات من سورة الصافات،أواخر سورة الحشر

هذا مع العلم ان كل القران فيه شفاء بأذن الله  اما ما ورد في السنة وضع اليد على مكان الالم والقول (بسم الله ثلاثا ، وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى مريض أو أتي به قال : أذهب البأس رب الناس اشف وأنت الشافي ، لا شفاء
( إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما  

تكون الرقية اما بقراءة ايات من القران على المريض مباشرة ثم انفث على المكان الذي الالم أو مكان العلة وزد على الرأس وما استطعت من الجسد او النفث في الماء وشربه والغسل منه او النفث في الزيت والدهن منه موضع الألم او الجسم كاملا مع العلم ان رقية الانسان لنفسه من أفضل لما فيها
اتباع للنبي صلى الله عليه وسلم فقد كان إذا اشتكى هو أو أحد من أهل بيته نفث عليه بالمعوذات

كيف ترقى نفسك
عند ما يريد الإنسان أن يقوم برقية نفسه عليه أن يعتقد بالله عز وجل وحده ولا يعتقد بأحد غيره وعلليه أن يحرص على تجنب اقتراف المعاصي ونحو ذلك ، ثم يبدأ مباشرة بعد ذلك برقية نفسه وذلك من خلال قراءته لبعض آيات كتاب الله عز وجل وعليه أن يحرص في هذا الأمر ألا يعتقد بهذه الآيات عن غيرها من الآيات في كتاب الله عز وجل فيبدأ بقراءة سورة الفاتحة سبع مرات ثم ما إن ينتهي منها يقوم بقراءة آية الكرسي ثم بعد ذلك يقوم بالإنتقال إلى قراءة أواخر سورة البقرة ثم يقوم بعد ذلك بقراءة أول آيتين من سورة آل عمران ثم يقرأ أيضاً سور الإخلاص وسور الكافرون سورة الفلق ومن ثم يختم بقراءة سورة الناس ، وهذه الرّقية تسمى الرّقية بكتاب الله عزّ وجلّ